منتدى يهتم بكل مايهتم به الشاب لكويتي

    تغذيه الكناري

    شاطر

    أبوطلوووول

    عدد المساهمات: 79
    تاريخ التسجيل: 07/03/2010

    تغذيه الكناري

    مُساهمة  أبوطلوووول في السبت مارس 27, 2010 1:07 pm

    تغذية الكناري






    الكثير من الناس الهواة يعتقد بأن الكناري يتغذى على البذور فقط ، ويعتقد أنهذه البذور هي الغذاء الكامل للكناري ، ولهذا السبب سوف نتطرق في هذا التقرير لطريقة الغذاء المتكامل للطائر بشكل شمولي ، الأمر الذي ستراه عند تطبيقك له منعكسا على طائرك بالإيجاب إن شاء الله .

    أولاً : ما هي الكمية التي يحتاجها الطائر من البذور والأكل في اليوم الواحد ؟





    إن احتياج الطائر من الغذاء هو بكمية من 3.5 جرام ، إلى 5 جرام ، كحد أقصى من الغذاء في اليوم الواحد ، أي بمقدار ملعقة شاي متوسطة من الغذاء .


    ثانيا ً : لماذا هذه الكمية وما هيالفائدة ؟


    إنهذه الكمية تعطي للتأكد من أن نجعل الطائر يأكل جميع الغذاء المقدم له في اليوم الواحد ، وبهذا نجعل الطائر يقبل على جميع الأغذية بدلاً من تعبئة الإناء بالأكل ، ونجعل الطائر يصاب بالتخمة من كثرة الأكل المقدم له .



    أيضا سوف يلاحظ أن الطائر يفضل نوعية معينة من الغذاء أكثر من النوعية الأخرى ، مما يجعل الطائر يأكل الذي يحبه ويترك الباقي ليرمى بدون أي فائدة ، فبهذه الطريقة فقط نضمن وصول الغذاء المقدم للطائر بشكل متكامل ، وعملنا له برنامج غذائي متوازن ، بعيد عن مشاكل السمنة وأمراض الكبد المستعصية والمصاحبة للتشحيم .





    ثالثا: ما هي الأغذية التي نستطيع من خلالها جعل الطائر أكثر نشاطاً وحيوية ، ومقاوم ممتاز للأمراض ؟

    بالنسبة للتغذية فهي أهم من أي شيء آخر في تربية الطيور ، لذا سنتطرق لبعض الأنواع من الغذاء ، والذي لا بد أن يعطى للكناري ببرنامج مستمر دون انقطاع .





    1. البذورالعادية للكناري ومكوناتها كالتالي:-

    الفلارس - الكتان - القمبز - نيجر - اللفت - الشوفان

    إن هذه البذور لا غنى عنها بتاتاً عند طائرالكناري ، في غذاء أساسي ولا بد من تواجد هذه البذور في أوعية الغذاء بصفه يومية ، وطوال مراحل السنة وبدون انقطاع .





    2.البذور المخمرة:-

    تخمير البذور أو ما يسمى بالاستنبات ، هو غذاء أساسي في أغذية الكناري ، والتي تحتوي على قدر عالي من الفيتامينات والأحماض والدهون المهمة في احتياج جسم الكناري ، وان شاء الله عندما تقومون بتقديمها للكناري ، سترون مدى شراهة الطائر في أكلها وهي مهمة جدا جدا ولا غنى عنها في جميع مراحل السنة ، خصوصا في مرحلة التزاوج وتغذية الفراخ عند التفقيس .

    مكونات الغذاء من البذور:-

    المونج - اللفت - الكلوزا - الدخن - بذور الخس– النيجر

    البرنامج الغذائي:-

    يقدم للطيور في فترة طرح الريش مرتين في الأسبوع ، وفي رحلة النقاهة ثلاث مرات في الأسبوع ، وفي مرحلة التجهيز يعطى للطائر ثلاث مرات في الأسبوع ، وفي مرحلة التزاوج واطعام الأفراخ تعطى لأربع أيام في الأسبوع ، مع الحرص على غسلها جيدا وتجفيفها قبل التقديم .






    3.بذور الصحة:-

    تحتوي بذور الصحة على 35 صنف من البذور البرية المختلفة ، وهي لا تقل عن السابق ذكرها في مدى انعكاسها على جسم الطائر ، فهيجدا مفيدة في موسم الطرح والتجهيز ، وفي مرحلة إطعام الأفراخ ، بما تحتويه منكميه هائلة من الفيتامينات والأنزيمات والأحماض والدهون المهمة للطائر .

    البرنامج الغذائي:-

    يقدم للطيور في فترة طرح الريش مرتين إلى ثلاثمرات في الأسبوع ، وفي مرحلة التجهيز والتزاوج أربعه مرات في الأسبوع ، ونستطيع أن نقدمها إما مخلوطة مع البيض المجفف أو نقدمها لوحدها ، ولا مانع بأن تقوم بخلط المنتجين مع بعضهما البعض ( أي أن نخلط بذور الصحة والفواكه المجففة في إناء واحد لتسهيل الأمر ) .





    4.البيض المجفف:-

    يمتاز هذا المنتج بالنسب المدروسة من فيتامينات وأملاح ومعادن وكالسيوم و أحماض وبروتين وفحم و الزنك الخ ... كافيه أن تجعل الطائر أكثر لمعان في ريشه ، وتعطيه حيوية لا حدود لها ، ومفيدة جدا في مرحلة طرح الريش ، ومراحل التجهيز وتغذية الأفراخ ، ولا مانع أيضا من تقديمها لوحدها ، أو تقوم بخلطها مع البذور المخمرة أو مع بذور الصحة والبيض المسلوق .

    البرنامج الغذائي:-

    يقدم للطيور في مرحلة الطرح مره إلى مرتين في الأسبوع ، ونقوم في هذه المرحلة تارة بخلط هذا المنتج مع البذور المخمرة ، وتارة أخرى مع بذور الصحة ، أما في مرحلة التجهيز نقوم بخلط المنتج تارة مع البيض المسلوق ، وتارة مع البذور المخمرة ، وتارة مع بذور الصحة ، وفي مرحلة التزاوج يقدم هذا المنتج بصفة يوميه حتى يبدأ الزوج بحضن البيض ، فكما نعلم أن في هذه المرحلة يكون الزوج في حاله قليله من الحركة ، ولو تركنا هذا المنتج من الممكنأن يصاب بالسمنة ، لذا لا نريد تغذية الزوج في هذه المرحلة به ، إلا قبل موعد التفقيس بيومين لكي يتم مساعدة الزوج لتكوين اللباب أو ما يسمى بلبن العصفور ، لكي يقوم الزوج بدوره بتغذية أفراخه في مراحل التفقيس الأولى .




    5.الفواكه الطبيعية:-

    عندما نتكلم عن الفواكه التي هي أيضا لا تقلأهمية عن الآنف ذكره بما تحتويه من فيتامينات وألياف مساعده على هضم الغذاء ، أيضا هي تعمل على إنعاش الطائر في موسم الصيف ، لذا لا بد من تقديمها للطيور ، ولكن بكمية متوازنة ومدروسة .





    التفاح:-

    هل تعلم بأن تفاحة واحدة تكفي لعدد 15 طائر في اليوم الواحد .





    البرتقال:-

    هل تعلم بان ربع برتقالة تكفي لـعدد 15 طائر في اليوم الواحد .

    البرنامج الغذائي:-

    يعطى في موسم الطرح والتجهيز والتفريخ مره إلى مرتين في الأسبوع .





    6.الفواكه المجففة:-

    يحتوي هذا المنتج على نفس الفيتامينات الموجودة في الفواكه الطبيعة ، ويمكن اعتباره بديلا في حالة عدم توفر الفواكه الطبيعية .





    8.الخضراوات:-

    تقوم الخضراوات في تحقيق التوازن الغذائي ، فكما نعلم أن لكل خضره فوائدها ، ومن أنواع الخضراوات التي تقدم للكناري:-

    الجرجير - سبانخ - جزر - الكرمب - القرنبيط - الخس



    الجرجير:-

    وهو يعمل كمسرع لطرح الريش واستبداله في وقت وجيز ، وأيضا يعمل كمهيج لتحفيز الذكور على التغريد والتزاوج .



    الجزر:-

    يعطي لمعانا رائعا للريش مع التلوين ، ويعمل كمثبط للطيور عن التعارك في ما بينها ، ومما ينتجه هذا العراك من نتف للريش وخلافه ، وأيضا يعمل على تقوية مناقير الطيور بسبب صلابة الجزر .





    الخس:-

    لا ينصح بتقديمه في مرحلة طرح الريش والتجهيز ، إنما يقدم في أول يوم يفقس به البيض وتخرج الأفراخ وحتى الفطام .



    السبانخ:-

    لا يخفى على الكثير مدى فوائد السبانخ ، وبما يحتويه على كميه عالية من الفيتامينات ، وهو يعمل كمقوي للعضو التناسلي للذكر في مرحلة التزاوج .





    7. الخضار المجففة :-

    يحتوي هذا المنتج على نفس الفيتامينات الموجودة في الخضار الطبيعة ويمكن اعتباره بديلا في حالة عدم توفر الخضار الطبيعية .





    الكناري كمعظم الطيور التي تعيش في أقفاص ، تحتاج إلى غذاء صحي ومتوازن ومياه نقية يوميا ، فهي ليست في الطبيعة التي توفر لها احتياجاتها من طعام وشراب ، والتي تقوم هي بدورها بالبحث عنه واختياره بعناية ، وذلك بسبب احتجازنا لها في أقفاص ، لذا توجب علينا الاهتمام بها ورعايتها وتوفير احتياجاتها من غذاء المتوازن والصحي و ماء نظيف نقي وجو معتدل نظيف ، ناهيك عن أننا مسئولون أمام الله عنها في حال إهمالها أو التسبب بموتها .

    غذائها الرئيسي هي البذور ، لكنها تحتاج إلى ما هو أكثر من البذور لوحدها , فهي بحاجة إلى الخضروات والفواكه البروتينات .

    تتكون البذور من 75% بذر كناري , 15% بذرلفت , 10% بذور مختلفة من بذر الكتان , بذر القنب , بذر الأسود (النيجر) ، وبذر الشوك .

    وهذه الخلطة تجهز بنسب ثابتة معروفة ن لتضمن التوازن الغذائي السليم من البروتينات والدهون والكاربوهيدرات .




    الأطعمة الخاصة الجاهزة مثل غذاء التزاوج , غذاء التكييف خلال وبعد طرح الريش , غذاء التغريد، وغذاء البيض للأفراخ ، وغذاء الفطام للأفراخ ، والفيتامينات كلها أغذية تجارية لا تعتمد عليها اعتماد كلي ، حيث أن البعض يلبس عليه ثم يعتمد عليها بشكل كامل وخصوصا غذاء الأفراخ ، ثم يستنتج أن الأفراخ استفادت وكبرت بسرعة خلال 7 أيام ، وبعدها يرى أن الأفراخ قد ماتت واحدا تلو الآخر وذلك دون ظهور أي علامات لمرض معين ، والسبب أن الأغذية الجاهزة والخلطات تؤدي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي ، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من البروتينات والدهون والتي تعود بالسلب على الطائر إذا اعتمد عليها كليا .

    لذلك يتوجب عليك تنويع الغذاء للطائر ، وان تحرص على أن يكون هذا الغذاء متوازن ، خليط من بذور وخضار وفواكه على طول السنة ليضمن النمو السليم والصحي للطائر .



    ولا يجب أن ننسى المياه النقية النظيفة يوميا ، حيث أن الكناري صغير الحجم ومعدل حركته اليومية عالية جدا ، لذا إن ترك بدون ماء مدة ما بين 10 ساعات إلى 12 ساعة سوف يموت .

    وهكذا يجب أن تتوفر البذور يوميا له ، مع إعطائه خلال الأسبوع بعض الخضروات والفواكه ، مثل السبانخ والخس بكمية قليلة ، والملفوف بكمية قليلة ، والبقدونس والجرجير والذرة وبعض من الفلفل الحار ، ومن الفواكه التفاح والأجاص والفراولة ، وأيضا الكلس من الجير أو قشر البيض ، أو من الكلس البحري من عظم الحبار .

    ويجب أن تغسل جيدا ، لإزالة أي من المواد الكيماوية التي عليها ، والبيض يجب أن يغلى جيدا لمدة 20 دقيقة في الماء ، لقتل البكتيريا والسلمونيلا ، ولا يترك لهم فترة طويلة في القفص في فصل الصيف ، ويجب أن يزال لأنه يفسد بسرعة ، وإعطائه مرة أو مرتين في الأسبوع ، وخصوصا في موسم التكاثر, الكناري الذي ليس في قفص الطيران يجب أن ننتبه وعدم إعطائه البيض بكثرة خوفا من السمنة .



    كذلك بإمكانك أن تغمس البذور في وعاء يحتوي قطن يكون القطن فيه ماء ، حتى تنمو الساق والأوراق الخضراء من البذور مثل التبرعم ، أو بإمكانك أن تزرعها في تربة فترىإنها بعد فترة قد نمى منها الساق والأوراق ، هذا الخضار من البذور ممتاز جدا للكناري .

    ----------------------------------------------------------------------------------------

    ملاحظات هامة :-

    كلما زاد اللون الأخضر في أوراق الخضرة المقدمة للطائر ، كلما كان أفضل له .

    بالنسبة للسبانخ فهو نبات يحتوي على مادة مغذية عالية الحديد والفيتامينات بالنسبة للطيور ، علما بان هناك دراسة بينت أن السبانخ يثبط امتصاص الكالسيوم ، لذا يجب أن نتجنب إعطائه للأنثى في فترة وضع البيض .

    بالنسبة للبروكولي واللفت والبقدونس من العناصر الخضرة الجيدة ، والفلفل الأخضر الحار والجرجير والذرة الطازجة .

    بالنسبة للجزر إعطاؤه بكميات متناسقة معتدلة ، يمكنأن يطفي على طائرك لون جميل مائل إلى الاحمرار ، أما بالنسبة للأغذية الصناعية الخاصة بالكناري والتي تعطي الطائر اللون الأحمر ، فهي من إنتاج شركات عالمية تجارية تعتمد على الصابغات الصناعية واغلبها يكون عبارة عن خلطة من مواد كيماوية خطرة تؤذي كبد الطائر إن استعملت بشكل خاطئ ، حيث يجب على من أراد استعمالها أن يقرأ التعليمات المرفقة بعناية فائقة ، وان يتعرف على طريقة الاستعمال والاستخدام ، ومن ثم إعطائها للطائر .

    وهي عبارة عن مادة أما تخلط مع بعض الأغذية التي تقدم للطائر، أوأن تخلط مع مياه الشرب ، وعادتا ما تعطى للفرخ الذي بدأ يظهر عليه الريش أو في فترة طرح الريش ، أو للطيور عامتا ، إلا انه من الأفضل الاستغناء عنها واستبدالها بالجزر وهذا اسلم وامن للطائر .

    تعتبر ثمرة الافوكادو والشوكولاته ضارة جدا للطائر .

    الخيار غير مفيد للطائر .

    الفواكه الطازجة معظمها ممتاز ، مثل التفاح والأجاص والبرتقال التوت الخوخ المانجا والعنب وغيرها .

    يجب أن ننوع الطعام للكناري مثل الإنسان , لا نتركه يأكل فقط من البذور بلإعطائه في الأسبوع مرة أو مرتين الخضار والفواكه .

    يجب علينا مراقبة الطائر يوميا وتفقد أحواله إن كان خامل فهو مريض وان كان نشيط وكثير الحركة والقفز فهو سليم .

    تغيير الماء بشكل يومي ، ولا تنتظر حتى ينفذ الماء ثم تقوم بزيادته للطائر .

    إطعام الطائر بشكل يومي ، وإزالة بقايا الطعام بشكل يومي .

    تنظيف الأوعية من الأكل والماء بشكل ممتاز ومستمر يوميا .

    تنظيف القفص بشكل دوري .

    إعطاء الطير فرصة للاستحمام ، فذلك يعزز من سعادته وصحته .


    أخيرا عزيزي المربي إن الله استأمنك على هذا الطائر المسكين فلا تخون الأمانة وأحسن التصرف قدر المستطاع .



    ملاحظة : تم جمعها من مصادر متنوعة وبتصرف ( للاماته العلمية ) .

    ليت الزعل ممنوع

    عدد المساهمات: 91
    تاريخ التسجيل: 08/03/2010

    رد: تغذيه الكناري

    مُساهمة  ليت الزعل ممنوع في الخميس أبريل 08, 2010 8:00 pm

    مشكووور وما قصرت والله انك عجبتني بالموضوع وننتظر الاروع

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 20, 2014 11:37 am