منتدى يهتم بكل مايهتم به الشاب لكويتي


    معلومات عن طائر الكناري وسلالاتها

    شاطر
    avatar
    أبوطلوووول

    المساهمات : 79
    تاريخ التسجيل : 07/03/2010

    معلومات عن طائر الكناري وسلالاتها

    مُساهمة  أبوطلوووول في السبت مارس 20, 2010 6:37 am

    معلومات عن طائر الكناري
    تعتبر جزر الكناري الواقعة في الساحل الغربي لإفريقيا في المحيط الأطلسي هي الموطن الأصلي لطيور الكناري.
    أسم طيور الكناري أخذ من أسم الجزر نفسها وليس أن الجزر سميت بالنسبة لطيور الكناري.

    طير الكناري البري الأصلي لا يختلف كثيرا عن الحالي بالرغم من التهجين الكثير الذي طرأ عليه. فلون الكناري البري مثل العصفور البري ( الدوري) بني على أخضر. وهي من عائلة طائر ألفينك (Finch). أسر قبل 500 سنة للتكاثر خارج الجزر وبالذات في الأقفاص من قبل الأوروبيين ومر بتغيرات وتحولات في الألوان والأجناس واليوم توجد أنواع كثيرة وألوان متعددة.

    طورت سلالات كثيرة مصنفة حسب النوع أو الغناء أو اللون. فالكناري الألماني الرولر معروف بغنائه منذ سنوات عديدة. والكناري الأمريكي المغرد نوع جديد طور في الولايات المتحدة وهو يأتي من تزواج ما بين الرولر الألماني والبوردر, ويوجد التيمبرادو الأسباني ويوجد الكناري البلجيكي المغرد المشهور الآن في كافة أنحاء العالم. وتوجد أنواع ليست تربى للغناء بل لأشكالها الغريبة وحجمها الكبير وأنواعها مثل البوردر(ذو الرأس الكبير لجسمه) والجلوستر والفيفي والليزارد. واليوركشير والنرويجي وحجمهما ضعف حجم الكناري العادي ومنها من له ريش على رأسه مثل التاج ومنه له ريش طويل حول عنقه وجسمه (مفتل) مثل الباريزيان حيث أول من ينظر إليه لكبر حجمه وريشه المفتول يعتقد انه حمامة. أما حسب اللون فهي تربى للون ريشها المميز مثل الأصفر المخضر, السيلفر, البرونز, الزهري, الدايمورفيك, الأسود والمزرق.

    لا تحتاج طيور الكناري إلى جهد في تربيتها لكنها بحاجة إلى تغذية كاملة متوازنة وإضاءة مبرمجة لأنها تعيش في الأقفاص وهي لا تتكاثر بكثرة مثل ألفينك والطيور الأخرى مما يجعل سعرها مرتفعا .

    [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]



    [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]



    [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

    [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

    [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

    [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]




    أولا - معلومات مبدئية عن طيور الكنارى:


    -طيور الكنارى مرهفة الاحساس تحتاج للعناية والحنان واهم شىء ليكون طيرك الكنارى بصحة جيدة وممتازة ان تهتم بغذائة وتنويع الطعام لة حتى يغرد جيدا ويتاكثر ايضا.



    1 - السلالة.
    - تنقسم سلالة طيور الكنارى إلى ثلاث سلالات :



    الاول - حسب الغناء والتغريد : ومنها الكنارى الامريكى المغرد - الرولز الالمانى - البلجيكى - التيمبراد - والاسبانى ...


    الثانى - حسب النوع : ومنها البوردر - الجلوستر - الليزارد - الفيفى - اليركشير - النرويجى - الباريزان ....وغيرها.


    الثالث - حسب اللون : ومنها الكنارى ذو العامل الاحمر - الدايمورفيك - البرونز - السيلفر - الاسود المزرق - الزهرى - الستافورد ... وغيرها.



    وتعتبر أهم طيور الكنارى حسب السلالة
    :-
    1 الكنار ى الامريكى المغرد


    -أنة طائر جميل وغنائة أكثر جمالا فإذا تريد شراء كنارى جميل ومغرد هذا هو النوع المطلوب,
    وهو مهجن محسن أُوجد فى أمريكا لاول مرة سنة 1930 هو ثلثين رولز وثلث بوردر ومعدل فترة حياتة 10 سنوات, والوانة عديدة والاصفر الصافى والمخضر البرونزى والابيض والبنى وغيرها.


    2 التيمبرادو الاسبانى

    - عرف فى أسبانيا والاقرب جينياً للكنارى البرى ويحتوى غنائة 12 نغمة مختلفة ألوانها متعددة وتستمتع جداً بأخذ حماماً منعشاً, وذيلها يشبة ذيل السمكة (عريض ) وأرجلها قصيرة يعتبر الانقى فى أسبانيا ويربى لغنائة فقط ولم يهجن لعدة ألوان, سمى (التيمبرادو) لانة صوتة يشبة صوت الالات الجرسية الشعبية فى أسبانيا.


    3 الكنارى البلجيكى (ووتر سلاجر)

    - صوتة العذب أسر اذان الناس منذ سنتين طويلة ولم يزل غنائة رائع جداً. ليست إجتماعية على الإطلاق كباقى الكنارى لذا يجب فصلهم حتى منذ الصغر وهم أفراخ , حتى انها لاتتجاوب مع الانواع الاخرى فى نفس المكان لكنك سوف تستمتع جداً بغنائها, وتغريدة يشبة أصوات الماء عندما تسقط قطرات الماء فى بركة (كلوك)لذا سمى( بالووترسلاجر) ,أول ما عرف بلونة الاصفر لكن منذ عشرون سنة وجدت الوان أخرى, عيناها سوداوان وتلمعان, ومنقارها صلب وأغلظ وأطول من غيرها..



    _ السلالة من حيث النوع :

    1 البوردر


    - يعتقد انة أُوجد فى سكوتلاند ويمتاز برأسة الكبير الدأرى وجسمة الدائرى أيضا . يشبة كرة المضرب الصفراء , وبزيل جميل وقصير وعريض مثل ذيل السمكة,
    إن شكلة جميل جداُ ولكن يندر وجودة عند البائعين ...



    النوع الثانى من حيث السلالة:

    2 الفيفى


    - بعد الحرب العالمية الثانية بدأ بعض المربين البريطانيين فى تكبير حجم البوردر حيث كان صغير الحجم وبعد عدة تهجينات ظهر البوردر المعروف . لكن البعض الاخر حافظ على البوردر صغير الحجم وهذا النوع من الفيفى تطوير للبوردر وسمى بالبوردر صغير الحجم ويعتبر الفيفى من أصغر طيور الكنارى..




    السلالة من حيث اللون:
    1 الكنارى ذو العامل الاحمر (ريد فاكتر)


    - حيث يمتاز بلونة الاحمر أُخذ هذا اللون عن طريق تزويج انثى كنارى مع ذكر طائر( السيسكين) الاحمر السيسكن يحتوى على جين مسؤل عن اللون الاحمر وبالتالى سوف يعطى الكنارى المهجن اللون الاحمر
    ولحسن الحظ الكنارى المهجن (المول) يمكن التكاثر مثلة كمثل الكنارى الطبيعى (غير العقيم) بعكس بعض طيور الكنارى المهجنة فى البرارى, تأكل الطيور كل ما تريد فإذا كانت طيور السيسكين أخذت الصبغة الحمراء من الغذاء فيجب أن نوفر للكنارى ذو العامل الاحمر الطعام الذى يحتوى على الصبغة الحمراء مثل ( الكاروتينويد) إذا لم يتوفر يمكن شراء صبغة صناعية تخلط مع الغذاء وطيلة فترة طرح الريش يجب توفيرها حتى يبقى محافظ على الون الاحمر .



    التاريخ.


    :icon2600: تعتبر جذر الكنارى الواقعة فى الساحل الغربى لافريقيا فى المحيط الاطلسى هى الموطن الاصلى لطيور الكنارى
    -طير الكنارى البرى الاصلى لا يختلف كثيراُ عن الحالى بالرغم من التهجن الكثير الذى طرق علية, فلون الكنارى البرى مثل العصفور البرى (الدورى)بنى على أخضر, وهى من عائلة طائر الفينك(Finch) أسر قبل 500 سنة للتكاثر خارج الجزر وبالذات فى الاقفص من قبل الاوروبين ومر بتغيرات وتحولات فى الالوان والاجناس واليوم توجد أنواع كثيرة وألوان كثيرة ومتعددة.


    - لا تحتاج الطيور الكنارى إلى جهد فى تربيتها لكنها بحاجة إلى تغذية كاملة ومتوازنة وإضاءة مبرمجة لانها تعيش فى الاقفاص وهيا لاتتكاثر بكثرة مما يجعل سعرها مرتفعا .



    روعة غناء طيور الكنارى



    - لا يوجد طائر لا يستطيع الغناء وإخراج الاصوات بكل جمال وبكل متعة مثل الكنارى .حيث يمكنة الغناء مئات المرات فى اليوم الواح.
    - قوة وشدة غنائة تبعث فقط على السعادة بل تثير الغموض والحيرة والاعجاب, بحيث كيف يمكن لهذا الطائر صغير الحجم وجهاز صوتة لا يتعدى حبة الفاصولياء أن يخرج صوت شديد القوة . :exclamat:


    روعة الهندسة الطبيعية؟

    1 - الكنارى يمكنة أن يخرج نغمتين فى نفس اللحظة مثل الدويتوا.
    2 - الكنارى يمكنة الغناء بصورة متواصلة لاكثر من دقيقة وفى نفس الوقت يتنفس. سبحان اللة .



    - لماذا الكنارى لا يغنى؟

    - 1.قبل كل شىء يمكننا أن نتأكد أن الذكر هو الذى يغرد ويصفر فقط والانثى تصدر أصواتاً لكن ليست بنغمة وبحدة تصفير الذكر.
    2.يمنع المرض الكنارى من الغناء, يبدو أن الطبيعة توحى للكنارى أن لا تعبر عن نفسها إذا كان بصحة غير جيدة , كإنك تقول لشخص لا تفتح فمك إذا كنت مريضاً
    3.هل هو فى فترة طرح الريش وتبديلة؟
    يغنى الكنارى عادة طول السنة ما عدا فترة طرح الريش وأيضاًفترة قصيرة بعدها. طرح الريش يمتد لثلاث أشهر فىأول ريشة حتى أخر ريشة تكتمل النمو , الغناء يتوقف بسبب الحالة والضغوط النفسية والتغذية الازمة لنمو 2000 ريشة .


    4.التغذية الناقصة وغير الصحية هى أكثر شىء غير عادى يمنعهم عن الغناء أثناء وجودهم فى القفص مثل باقى الحيوانات الكنارى بحاجة لتغذىة متوازنة لان البذور التى تباع فى الاسواق لا تحتوى على الفيتامينات والمعادن والبروتينات الكافية. ولان الكنارى الذى يعيش فى القفص لا ستطيع الحصول على هذة المواد لوحدة يجب أن نزودة بها.


    5.تعرض الكنارى للتيارات الهوائية الباردة أم الحارة تمنعة من الغناء .


    كيفية شراء طيور الكنارى وتربيتها


    أطنان من المعلومات يمكن تقديمها عن تربية الكنارى, لذا سنستعرض معلومات أساسية مفيدة ومهمة للمربين وللمبتدئين وغيرهم.


    المعلومات والافكار عن التربية هى بعض مما راينا وسمعنا وقرانا. والخبرة والمعرفة لاتنتهى فكلما لاحظ وراقب المربى وقرا كلما زادت خبرتة فى التربية وكانت فرصة التربية كبيرة وناجحة مما يزيد حصيلة ما عندة من الكنارى


    - لاتكن سعيدا من أجل حصولك على 50_60 % من نتيجة التفقيس أو التفريخ بل يجب أن تكون متشوقا للحصول على 85% على الاقل..


    أولا قبل الشراء:

    1- أبدا الاختيار فى الخريف أو الشتاء .
    2- إختيار النوع الذى تراة سوف يحسن إنتاجك وإذا كنت أول مرة تختار أختر نوعين مختلفين حتى تنتج نسل محسن وجميل
    3- أبداء بعمل قوائم تحتوى على تفاصيل النوع, اللون, الغناء ,القوة ,والضعف لكى تقرر كيف تختار وسجل ما أخترت حتى لاتنسى , من أجل أن تختار غيرة إذا ما واجهتك مشاكل فى تربية الزوج الذى أخترتة او انة لا يلائم ما تبتغية حيث التربية الناجحة بحاجة إلى تربية نوعية .


    أول خطوة من خطوات الشراء

    1- عندما تقرر الشراء , من شخص ذو ثقة ومصداقية ومعروف فى تربيتة للكنارى . الكنارى الذى عندة معروف بصحتة الجيدة وغناءة الرائع وألوانة الخلابة . لا تتردد فى أن تاخذ منة النصيحة فى الاختيار


    2- يجب فحص الكنارى الذى تبغى شرائة فضع صدرى بالقرب من أذنك سماع شهيقة وزفيرة . أسمع أى تصفير فى صدرة وأفحص عظام قفصة الصدرى إذا كانت بارزة فهذا يدل على أنة ضعيف ويمكن أن يكون السبب مرضا ما وايضا سماع صفير بصدرة يعتبر مرضا يجب ان يكون نفسة صافيا ونقيا وهل عندة أى إفرازات فى انفة.


    3- أختر الذكر الذى سوف تزوجة للانثى. أنثى الكنارى بشكل عام جيدة الانتاج من أول الربيع حتى الخريف . فخطط للشراء مبكرا حتى تعطيها فرصة للتكيف فى بيتها الجديد.


    4- طيور الكنارى ليست إجتماعية بطبيعتها لذا يفضل فصلهم عندما لا يكونوا فى مواسم التكاثر, فذكور الكنارى ممكن ان تقاتل مما تؤدى إلى إصابات وجروح مميتة وأحيانا يمكن للذكر أن يقتل الانثى عندما لاتكون مستعدة للتكاثر. يمكن الاحتفاظ بعدة طيور فى نفس المكان فى اقفاص منفصلة لكى تتشجع الذكور على الغناء والتصفير وأيضا من اجل التكاثر .


    5- جهز طيورك اموسم التكاثر فحافظ على ضوء النهار او الضوء الاصطناعى وعلى التغذية . ضوء النهار يؤثر بشكل فعال على التكاثر .
    ففى شهر_ 1 - 1 / التحضير للكنارى نشط ويغنى.
    15 - 1 /التحضير للتكاثر . إبداء بإعطإهم الغذاء الازم للتكاثر مرة بالاسبوع
    1 - 2 /تبداء الذكور فى التصفير للاناث بصوت قوى والاناث تستجيب وتكون نشطة
    ومهتمة بصوت الذكورووفر لها الغذاء الازم للتكاثر لمرتين فى الاسبوع
    15 - 2 /إذا لم تلاحظ أى إستجابة بينهما زد من حبوب القمح التى تحتوى على نيبة عالية من الفيتامينات وخاصة فيتامين E وأعطى طعام التكاثر ثلاث مرات بالاسبوع .
    1 - 3/كل من الذكر والانثى يبديان الاستعداد للتتزاوج ,إذا تقاتلا إفصلهما خلال أسبوع العش يجهز.
    15 - 3/يجب ان يكون لديك بيضا جاهزا للتفقيس أعطى طعام العش مثل البيض المسلوق أو طعامالبيض قبل تفقيس البيض بيوم .
    والفوج الثانى من البيض فى الطريق من شهر 1 _ 5 ....


    كيفية تكاثر الكنارى:

    _ فممك ان تلاحظ ان الانثى مستعدة فى حدود شهر شباط عن طريق قص الجرائد وتكون كثيرة الحركة وتحرك أجنحتها بشدة تخبر الذكر بذالك فتنحنى وترفع ذيلها وتحرك راسها نحو الخلف وترتعش اجنحتها وتصدر أصواتا للذكر وايضا يبدأ الذكر فى التصفير بقوة بعد فترة تغير الريش وبداية انتهاء الشتاء لذا ضع العش ومواد تجهيزة من الخيش والقطن وزد من الاضواء عن طريق مثلا النيون لان موسم التكاثر يحتاج ما لا يقل عن 12 ساعة ضوء ..



    _ العش يفضل ان يكون من المعدن أو البلاستك حتى لا يؤذى الانثى أو الصغار ويكون ايضا سهل التعقيم ,
    - قفص التكاثر العادى ياتى مع قاسمين للقفص واحد كلوح شفاف أو غير شفاف والثانى سلك ,ضع الذكر فى قسم والانثى فى الاخر بحيث يمكن ان يريا بعضهم ويسمعا بعضهم . فالانثى تجهز العش وهيا تسمع تصفير الذكر وعندما تنتهى أذل الوح او القاسم مع إبقاءسلك القاسم . راقبهما وعندما تشاهدهما يقبلان بعضهما أو ترى الذكر يطعم الانثى عبر قضبان السلك الفاصل أزل القاسم ودعهما بتواجدان , راقبهما لترى أى تواد بينهم أذا تقاتلا أفصلهما واعد الكرة مرة أخرى .


    - إذا لم يتوفرا القفص مع الفاصل يمكنك ان تضعما بقفصين منفصلين ليسا بعيدين عن بعضهما بحيث يريا بعضهم .


    [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]



    [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]



    [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]



    [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]



    [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]



    [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]



    [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]



    [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]



    [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]



    الرجاء أن ينال أعجابكم
    avatar
    burok

    المساهمات : 92
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 22

    رد: معلومات عن طائر الكناري وسلالاتها

    مُساهمة  burok في الإثنين مارس 22, 2010 1:41 pm

    شاكر لك اخي العزيز
    وانا من محبي طير الكناري
    يعطيك الف عافية ولا تحرمنا من معلوماتك وتواصلك المستمر
    تقبل مروري cheers
    avatar
    أبوطلوووول

    المساهمات : 79
    تاريخ التسجيل : 07/03/2010

    رد: معلومات عن طائر الكناري وسلالاتها

    مُساهمة  أبوطلوووول في الثلاثاء مارس 23, 2010 6:11 am

    نورت الموضوع بردك ا-ل-ع-س-ل
    avatar
    محبكم
    Admin

    المساهمات : 97
    تاريخ التسجيل : 06/03/2010

    رد: معلومات عن طائر الكناري وسلالاتها

    مُساهمة  محبكم في الثلاثاء مارس 23, 2010 10:11 am

    مشكوووور بس انا مافهم بالطيوور
    avatar
    أبوطلوووول

    المساهمات : 79
    تاريخ التسجيل : 07/03/2010

    رد: معلومات عن طائر الكناري وسلالاتها

    مُساهمة  أبوطلوووول في الثلاثاء مارس 23, 2010 1:30 pm

    خلاص راح أعلمك على الطيور

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 21, 2017 2:34 am